کد مطلب:145724 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:165

محاورة الامام السجاد مع یزید
و قال المفید رحمه الله: ثم قال لعلی بن الحسین علیه السلام: یابن الحسین! أبوك قطع زحمی و جهل حقی، و نازعنی سلطانی، فصنع الله به ما قد رأیت.

فقال علی بن الحسین علیه السلام: (ما أصاب من مصیبة فی الأرض و لا فی أنفسكم الا فی كتاب من قبل أن نبرأها ان ذلك علی الله یسیر) [1] .

فقال یزید لعنه الله لابنه خالد: أردد علیه، فلم یدر خالد ما یرد علیه.


فقال له یزید لعنه الله قل: (ما أصابكم من مصیبة فبما كسبت أیدیكم و یعفو عن كثیر) [2] [3] .

و فی «البحار» عن صاحب «المناقب» بعد ذلك: فقال علی بن الحسین علیهماالسلام:

یابن معاویة و هند و صخر! لم تزل النبوة و الامرة [4] لابائی و أجدادی من قبل أن تولد، و لقد كان جدی علی بن أبی طالب علیه السلام فی یوم بدر و أحد و الأحزاب فی یده رایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أبوك وجدك فی أیدیهما رایات الكفار.

ثم جعل علی بن الحسین علیهماالسلام یقول:



ماذا تقولون اذ قال النبی لكم

ماذا فعلتم و أنتم آخر الأمم؟



بعترتی و بأهلی عند مفتقدی

منهم أساری و منهم ضرجوا بدم



ثم قال علی بن الحسین علیهماالسلام:

ویلك یا یزید! لو تدری ماذا صنعت؟ و ما الذی ارتكبت من أبی و أهل بیتی و أخی و عمومتی؟ اذا لهربت فی الجبال، و افترشت الرماد، و دعوت بالویل و الثبور، أن یكون رأس أبی [5] الحسین علیه السلام ابن فاطمة و علی علیهماالسلام منصوبا علی باب مدینتكم، و هو ودیعة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فیكم، فابشروا بالخزی و الندامة غدا اذا اجتمع الناس لیوم القیامة.


و قال المفید رحمه الله: ثم دعا بالنساء و الصبیان فاجلسوا بین یدیه، فرآی هیئة قبیحة، فقال: قبح الله ابن مرجانة! لو كانت بینكم و بینه قرابة و رحم ما فعل هذا بكم، و لا بعث بكم علی هذا الحال [6] .


[1] الحديد22.

[2] الشوري: 30.

[3] الارشاد: 120 / 2، البحار: 135 / 45.

[4] أمر علينا - مثلثة -: اذا ولي، و الاسم الامرة بالكسر، و قول الجوهري: مصدر؛ و هم «منه رحمه الله».

[5] قوله: «أن يكون رأس أبي» فيما رأيته من النسخ هكذا، فعلي هذا يمكن أن يتعلق ب «دعوت» بتقدير لام التعليل، أو يقدر فعل مع أدات الاستفهام من: أيجوز؟ أو: أيحق؟ «منه رحمه الله».

[6] في المصدر: علي هذه الصورة.